recent
أخبار ساخنة

السر وراء قوة جسد الشمبانزي الخارقة !

الصفحة الرئيسية

 لماذا يتمتع الشمبانزي بكل تلك القوة ؟ سؤال مثير استحق منا ان نفرض له هذه المقالة لتوضيح الإجابة عنه.

السر وراء قوة جسد الشمبانزي الخارقة !




قد يكون لدى البشر جماجم كبيرة منتفخة، ولكن عندما يتعلق الأمر بقوة العضلات فإننا غالبا ما نعتبر أضعف الرئيسيات، حتى الشمبانزي الأضغر منا بكثير يظهر مستويات من القوة هي عمليا خارقة وفقا لمعاييرنا كبشر، يظهر بحث جديد نشرته الأكاديمية الوطنية للعلوم إلى أي درجة يتفوق علينا أبناء عمومتنا من الرئيسيات ولماذا تحزم أجسادهم الصغيرة مثل هذه العضلات المثيرة للإعجاب، فإذا ما فحصنا رطلا مقابل رطل نجد أن الشمبانزي أقوى 1.5 مرة في مهام السحب و القفز، هذه القوة ليست نتيجة الشكل المادي للشمبانزي أو نطاق حركته أو التفاني في تمارين الضغط و الرفع المميت، ولكنه نتاج الكيفية التي تتوزع فيها الألياف العضلية لدي الشمبانزي. و نظرا لأن الشمبانزي هو أقرب الرئيسيات من حيث أسلوب المعيشة، فإن هذه النتائج تقدم رؤا جديدة حول التطور البشري، و لماذا نحن ضعفاء؟.

لقد عرف العلماء عن قوة الشمبانزي بعد أن قاموا بتوثيق مظاهر القوة الفائقة لدى كل من الشمبنازي البري و المستأنس، حيث استخدم الباحثون تجارب السحب و القفز لمقارنة الشمبنازي و قوة العضلات البشرية منذ عشرينيات القرن الماضي، وكافحوا لفهم الأسباب الفيزيولوجية و الميكانيكية وراء الاختلافات الملحوظة، و أوضحت الدراسات و الأبحاث أنه بالنسبة لسبب قوتهم فهذا السؤال سهل الإجابة عليه، فقوتهم المضاعفة منطقية من منظور التطوري، حيث تكيف الشمبانزي مع الحياة في الغابات و تسلق الأشجار و العيش بين الفروع. ومن ناحية أخرى تخلى البشر عن الغابة منذ وقت طويل .وهو تغير في البيئة تطلب مجموعة مختلفة من التكيفات الجسدية والمعرفية .

بمرور الوقت أصبحنا كبشر أقل اعتمادا على القوة العضلية من أجل بقائنا على قيد الحياة، بينما احتفظت الشمبانزي بقوته في تسلق الأشجار و التأرجح على الفروع.

 في عام 2014 أجرى MATTHEW O'NRIll أحد الباحثين في جامعة أريزونا دراسة قام فيها بعمل مقارنة بين قوة العضلات لدى البشر و الشمبانزي. واكتشف أن عضلات الشمبانزي تتميز بخصائص فريدة تساعدها في زيادة الطاقة داخل أجسادها، و أظهرت النتائج أن الاختلاف الرئيسي بين عضلات الشمبانزي و الإنسان يكمن في أن شكل توزيع الألياف داخل العضلات لدى الشمبانزي يضمن لها إنتاج طاقة تعادل مايقرب من ضعف الطاقة التي تنتجها الألياف العضلية لدي البشر، و على الرغم من أن هذا المحتوى العالي من الطاقة فإن الألياف العضلية لدى الشمبانزي سريعة التلف فهي توفر له نوعا من القوة الفائقة ولكنها أقل قدرة على التحمل، حيث تتكون عضلات الشمبانزي من حوالي 67% من الألياف سريعة النتوء، مقارنة بحوالي 40% لدى البشر.

google-playkhamsatmostaqltradent