recent
أخبار ساخنة

لماذا يفضل الأفغان التعلق بالطائرات على الحياة فى حكم طالبان ؟

الصفحة الرئيسية

 في يوم و ليلة انقلبت الأمور رأسا على عقب، و مع وتيرة الأحداث السريعة لم ينم الشعب الأفغاني في الليلة الماضية، بعد أن سقطت العاصمة كابول في قبضة حركة طالبان. فمن الذي يحدث في أفغانستان؟ و لماذا تتدافع الناس نحو المطارات بهذا الشكل المرعب؟

لماذا يفضل الأفغان التعلق بالطائرات على الحياة فى حكم طالبان ؟

 
نحن اليوم بصدد أزمة تشغل العالم أجمع، بعد سقوط أفغانستان في يد حركة طالبان، سوف نرفع الستار عن بعض الحقائق المدوية من خلال هذا الموضوع .
ظهرت حركة طالبان خلال الحرب الأهلية التي أعقبت انسحاب القوات السوفياتية في عام 1989، و تعهدت هاته الحركة في البداية بمحاربة الفساد و احلال الأمن في باكستان، لكن عناصرها اتبعوا نمطا متشددا صارما من الإسلام، و بحلول عام 1998 تمكنت هذه الحركة من فرض سيطرتها التامة على جميع أنحاء البلاد تقريبا. خلال هذه الفترة طبقوا بعض العقوبات القاسية و فرضوا على الرجال إطلاق لحاهم و على النساء ارتداء البرقع و تغطية أنفسهن بالكامل، كما حظروا التلفاز والموسيقى وأيضا السينما.  لكن تمت الإطاحة بهم ، رفم ذلك أعادوا تنظيم أنفسهم من جديد في المناطق الحدودية الباكستانية والتي على إثرها تم ازهاق الكثير من الأرواح من خلال الحروب التي جمعت بين عناصر  طالبان وقوات الأمن الأفغانية أو قوات الولايات المتحدة الأمريكية المتواجدة في أفغانستان.  وفي ظل سعي حركة طالبان لفرض سيطرتها الكاملة على أفغانستان و على مدار العام والنصف الماضيين تمكنت طالبان من فرض سيطرتها على بعض القوات الحكومية الأفغانية. وخلال الأسابيع الماضية تدهور الوضع بشكل مأسوي حيث تمكنت طالبان من الهجوم على البلاد الكبرى، وأيضا على المعابر الحدودية في أفغانستان الأمر الذي أجبر  الحكومة الأمريكية على  سحب أفراد من سفارتها من كابول. ومع توسع المسلحين في سيطرتهم سقطت المناطق التي تسيطرعليها الحكومة بشكل متزايد دون قتال، كما تصاعدت وتيرة الأحداث في أفغانستان، فبعد أن سيطرت طالبان على  بوابات كابول حيث تمكنوا من العبور بنجاح ودخول العاصمة، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل وتصارعت التطورات التي حبست أنفاس المواطنين بعد أن غادر الرئيس الأفغاني أشرف غني البلاد و أصبحت أفغانستان الآن رسميا في قبضة حركة طالبان.

google-playkhamsatmostaqltradent